الثلاثاء، 13 مايو 2008

حول كتب المهرجان القومي للسينما المصرية


انتهى المهرجان القومي للسينما المصرية بعد جدل لم يستمر طويلاً حول جوائزة التي راي البعض أنها ذهبت لأفلام صنفت بأنها "ضد الحكومة"، لكن جدل من نوع أخر فرض نفسه على كواليس المهرجان الهادئة دائماً، وكان الأمر يتعلق بطريقة تعامل المهرجان مع المكرمين هذا العام، فيما يخص الكتب الصادرة عنهم، فإذا لم يكن بإمكاننا الربط بين غياب محمود عبد العزيز عن ندوة تكريمه في المهرجان القومي للسينما المصرية وبين مستوى الكتاب الذي صدر عنه بمناسبة هذا التكريم،بعدما تردد أن عذر قهري منع الفنان الكبير عن الحضور، لكن في الوقت نفسه ومع مرور سنوات عديدة على تقليد إصدار كتب عن المكرمين في هذا المهرجان، لابد من التوقف عند المستوى المتذبذب بين هذه الكتب، خصوصاً مع تعرض الممثلين تحديدا للظلم عاماً بعد أخر، صحيح أن طبيعة الممثل تجعل الكلام عنه محصورا في مناقشة أدواره والتحاور معه على صفحات الكتاب، عكس باقي المهن السينمائية الأخرى، لكن هذا لا يمنع من انتقاد مستوى تلك الكتب بسبب وضوح عدم بذل جهد كبير في تحريرها، عكس كتب باقي المكرمين التي ربما تكون المادة فيها تقليدية لكن يبدو أن المحرر خصص وقتاً أطول ولو حتى في تبويب المعلومات المتاحة له، والربط بينها وبين الصور، بدلاً من الاستسهال في "رص" المادة أولا، ثم "الصور" في نهاية الكتاب ، في هذا العام جاءت كتب محمود عبد العزيز ونيللي مع كافة الاحترام لزملاءنا الذين كتبوها ضعيفة إلى حد كبير، أشبه بمذكرات صحفية، لم تكشف عن أي جديد، ولا تفيد سوى الذين قد يريدون التعرف على فيلموجرافيا كل منهما، حتى عناوين الأغلفة لم تأخذ وقتا لتطويرها، فعبد العزيز حصل على عنوان "الساحر" وعلى الغلاف صورة من الفيلم وصورة من تكريم أخر له، وهو اسوأ غلاف من حيث التصميم، اما نيللي فعنوانها كان "الدلوعة" وهو لقب يطلق على لبلبة أيضاً، وجاء الكتابين في حدود 100 صفحة، عبارة عن تجميع لحوارات قديمة وجديدة خصوصا في "الساحر" وربما تميز كتاب نيللي بالقاء الضوء على أصول الأرمن في مصر، والحصول منها على تصريح يبرر ابتعادها المبكر عن ارتداء المايوه والقبلات بسبب الخجل الشديد .
الأمر نفسه تكرر مع كتاب شويكار خليفة، فرغم ضخامته وجودة تصميمه بشكل يليق بمخرجة الرسوم المتحركة الكبيرة، لكن بعد أربعين صفحة من سرد سيرتها الذاتية، بدا أن المؤلفة لا تعرف كيف تكمل المشوار، فقررت الاستعانة بكل من كتب كلمة أو مقال عن شويكار في مشوارها، ونشر تلك الكلمات دون تأريخ، ثم استعانت بكل الذين عملوا مع شويكار للكتابة عنها – وهي تستحق ذلك وكنت أنا واحداً منهم- لكن الكتاب تحول إلى البوم كهذا الذي يوضع في مدخل معارض الفن التشكيلي، ولم يتميز فيه سوى فصل خاص بأعمالها التي لا تحصى ولا تقدر بثمن والمفاجأة أن بعد هذا الفصل ختمت المؤلفة الكتاب بصور من الأخبار الصحفية التي نشرت عن "مدام شوشو" طوال مشوارها وهي نفس المادة التي أخذت منها الكلمات في بداية الكتاب .
على العكس تماما يأتي كتابي "ايريس نظمي" و" محمد خان"، فالأول تحول من تدوين مذكرات ناقدة معروفة، إلى شهادة على عصرين، خصوصاَ فيما يتعلق بالمقارنة بين أخبار اليوم في حياة علي ومصطفى أمين وجلال الحمامصي وأخبار اليوم الان، والتي وصل الفرق بينهما إلى حد منع نشر مقال "ايريس نظمي" في عدد خاص بمناسبة عيد ميلاد "أخر ساعة"، كذلك جاء الكتاب الذي أعدته منى ثابت ليكشف الكثير من كواليس علاقة الناقدة الكبيرة بالفنانين الذين دونت مذكراتهم، والمهرجانات التي أسستها وتركتها بعد ذلك لتؤسس غيرها، وأثبت هذا الكتاب ومعه كتاب محمد خان أن قوة العلاقة بين المؤلف والمكرم هي الحل الوحيد لتفادي اهدار المزيد من الأوراق كل عام في طباعة كتب قد لا تفيد محبي السينما إلا قليلاَ، ففي كتاب محمد خان ، قام الناقد أحمد يوسف بالكتابة عن كل فيلم خصيصاً من أجل الكتاب، أي أنه لم يستعين بأي مقالات قديمة له، بالتالي نجح في الربط بين كل الأفلام، وبين الشخصيات والأفكار التي يصر خان على تواجدها في كل أفلامه ماعدا تلك التي لم تنتمي لعالم المخرج الذي لم يحصل حتى الان على الجنسية المصرية في واحدة من عجائب مصر التي لا تنتهي، في الوقت نفسه شارك خان في تقديم كل المعلومات والصور التي دعمت الكتاب بقوة، خصوصا فيما يتعلق بأيام تصوير كل فيلم، وحتى علب الخام التي استهلكها لخروج الفيلم إلى النور ، وينضم هذا الكتاب إلى كتاب داوود عبد السيد الذي أعده الناقد الشاب محمد رجاء العام الماضي ككتب نجحت في تجميع وتوثيق ما يتعلق بإثنين من كبار مخرجي مصر بل يمكن اعتبار هذان الكتابين هما أفضل ما خرج من المهرجان حتى الان .
ولا تنتهي تلك الجولة في كتب المهرجان في دورته الرابعة عشر دون الاشادة بكتب "فجر السينما في مصر" لمحمود علي والذي يعد دراسة قيمة وعميقة لنشوء السينما المصرية، رغم ذلك يرصد الكتاب المأساة التي تعيشها أقدم سينما مصرية "اولمبيا" في شارع عبد العزيز، فالسينما لاتزال قائمة ولم تنهار كباقي دور العرض القديمة، ومع ذلك لا يتذكرها أحد ويحاول انقاذها من باعة المحمول والاجهزة الكهربائية، والغريب أن الكتاب صادر عن الوزارة التي تتحمل مسئولية انهيار تلك السينما العريقة، فهل انضمت وزارة الثقافة إلى وزارات أخرى تنظم المؤتمرات لكنها لا تنفذ التوصيات .
محمد عبد الرحمن

ليست هناك تعليقات: