الخميس، 14 نوفمبر 2013

ما لا يراه جمهور البرنامج على الشاشة



نقلا عن جريدة (منطقتي البورصة) *

الحصول على دعوة لحضور تصوير حلقة من حلقات برنامج البرنامج تقديم باسم يوسف، حلم يرواد الملايين من محبيه، لكن أقل من 6000 شخص هم فقط من نجحوا في تحقيقه، على فرض أن مسرح سينما راديو يتسع لـ 200 متفرج تقريبا، وعلى المسرح نفسه قدم باسم حتى الآن 29 حلقة خلال الموسم الثاني في بداية تعاون مع قناة سي بي سي، وحلقة وحيدة في بداية الموسم الثالث، أي ثلاثين حلقة بجمهور حقيقي وضحك غير مصطنع .
هؤلاء الذين ظفروا بفرصة مشاهدة العروض ونجوم البرنامج دون حجاب، عاشوا تجربة مختلفة عن تلك التي يمر بها جمهور البرنامج في المنازل .
يكفي هؤلاء أنهم نجوا من طوفان الإعلانات الذي ينهمر بين فواصل كل حلقة وقبل بدايتها وحتى بعدما تنتهي ويتكرر بنفس الوتيرة في الإعادة الأولى والثانية، ففي مسرح راديو يتابع الجمهور فقرات البرنامج بدون فواصل، فقط لحظات للاستراحة بين الفقرة والفقرة التي تليها.
في البداية يحصل المتفرج صاحب الحظ السعيد على دعوة خاصة سواء من خلال الموقع الرسمي للبرنامج، أو من خلال أحد العاملين به، الدعوة يتم ارسالها عبر موقع "احجز لي دوت كوم" ، وتحمل اسم صاحبها وكود معين لا يتكرر في أي دعوة أخرى، ويكتب عليها ما إذا كان المقعد في فئة الـ vip ، أم الفئة العادية والفروق بين الفئتين سنرشحها عندما ندخل المسرح بعد قليل.
فور الوصول لمسرح راديو وعند بداية ، يتم الاطلاع على الدعوة والكشف عنها الكترونيا قبل السماح لصاحبها بالدخول وهو ومن معه، وبالطبع يكون عدد الأفراد المرافقين مدون على الدعوة مسبقا.
قبل أن تشرع شركة الإسماعيلية المالك لمسرح راديو كان شكل مدخل المسرح مختلفا عن ما هو عليه الآن، صور ضخمة لباسم يوسف كانت تغطي واجهة المسرح، ومنافذ لبيع الأطعمة السريعة والمشروبات الساخنة تتواجد فقط مساء كل أربعاء، الآن تسعى الإسماعيلية إلى افتتاح مطاعم دائمة تعمل بالقرب من مسرح راديو المعروف باسم مسرح باسم يوسف.
حسب الدعوة التي يتلقها الجمهور فإن الحضور يجب أن يكون قبل معاد العرض بساعة ونص الساعة تقريبا، وقبل العرض نفسه بنصف ساعة يسمح للجمهور بدخول المسرح  الذي تكتسي جدرانه بصور فوتوغرافية لحلقات الموسم الأول من البرنامج على قناة أون تي في وحلقات برنامج أمريكا بالعربي.
على بعد أمتار من الباب الداخلي للمسرح يقوم الزوار بتسليم هواتفهم النقالة غير المسموح باستخدامها تماما خلال العرض .
داخل المسرح يرى الجمهور العديد من الشاشات التي يجب أن يتابعوها هي عن كثب أكثر من باسم يوسف نفسه، لان تلك الشاشات المعلقة فوق رؤوسهم يتابعون من خلال باسم وكل اللقطات الأخرى التي يعلق عليها كأنهم يشاهدونها على شاشة التلفزيون .
أما جمهور منطقة الـ vip  وعددهم لا يزيد عن العشرين فتكون الشاشات في مواجتهم تماما، والمسافة بينهم وبين باسم يوسف لا تزيد عن 10 أمتار .
بمجرد الدخول للمسرح يستمع الجمهور لسكتشات فكاهية قديمة لإسماعيل ياسين وثلاثي أضواء المسرح، قبل أن يأتيهم صوت خالد منصور – الشهير بجماهير- بمجموعة من التعليمات التي يسردها طبعا بأسلوب خفيف الظل .
قبل العرض الرئيسي بعشر دقائق يدخل خالد منصور إلى المسرح، ليقوم ما يسمى "عملية الاحماء" أو تسخين الجمهور استعداد لظهور لباسم يوسف، وباعتباره ستاند آب كوميديان، يقدم خالد منصور عرضا جذابا للجمهور ملئ بالمواقف المضحكة قبل أن يعطيهم بعض النصائح للتفاعل مع باسم .
بعد دقيقة من خروج خالد منصور يستمع الجمهور للمقدمة الشهيرة للبرنامج، قبل أن يظهر باسم يوسف على المسرح ويطلق صحيته المعروفة : أهلا بكم في برنامج البرنامج .
يتابع الجمهور الحاضر في المسرح العرض في مدته الطبيعية بدون أي فواصل اعلانية طبعا، ويفصل بين الفقرة والأخرى استراحة لا تزيد عن دقيقتين، إلا لو كانت الفقرة الثالثة مع ضيف أو فرقة موسيقية وتحتاج لوقت أطول للتحضير، بالتالي في كل الأحوال لا تزيد مدة العرض بكل فقراته عن ستين دقيقة .
مؤخرا بدأ باسم يوسف تقليدا جديدا وهو فتح الباب للنقاش مع الجمهور بعد انتهاء العرض لمعرفة رد فعلهم، وذلك لمدة لا تزيد عن 10 دقائق بعد العرض، يلى ذلك مغادرة الجمهور الذي يحرص طوال الوقت على التقاط صور تذكارية داخل المكان دون التمكن من فعل ذلك مع نجم البرنامج لعدم وجود كاميرات داخل قاعة العرض.

·       جريدة تصدر شهريا توزع مجانا فقط في شوارع منطقة البورصة بوسط البلد


هناك تعليق واحد:

أحمد يقول...

بالنسبة لضحك الجمهور فهو بالفعل غير مصطنع على عكس البرامج الأخرى لكنى حسيت إن الحلقة الأولى من الموسم الثالث كان فيها ضحك مصطنع وخاصة مع سكتش بعد الثورة جالنا رئيس

وبما إن د/باسم غالبا هيقرأ الموضوع دا ففيه إحتمال يقرأ تعليقى ولذلك ياريت يا دكتور باسم تضيف للعقد الجديد مع CBC أو أى قناة أخرى شرط خاص برفع وبث الحلقة على اليوتيوب فى حالة عرضها على القناة المتفق معها أو منعها