الأحد، 17 نوفمبر 2013

محمد عبد الرحمن يكتب : مستقبل باسم يوسف .. هل يكون التشفير هو الحل؟




أين سيذهب باسم يوسف بعد فسخ التعاقد مع قناة سي بي سي؟

باسم وفريق برنامج البرنامج لن يعودوا لليوتيوب حتى لو تمنى جمهوره ذلك.

لا أحد يعود للوراء حتى لو كان البديل هو البقاء ساكناً.

لا يمكن القول إن هناك قناة مصرية ستتجرأ وتفتح شاشاتها لباسم يوسف، على الأقل حتى تنتهي الانتخابات الرئاسية، رغم ذلك تظل المفاجأة قائمة، قد يحدث، لا شيء مؤكد.

حتى الآن يتردد أن باسم تفاوضه قناتان لا ثالث لهما، إم بي سي مصر، وosn  والأخيرة كما نعلم مشفرة وانفردت بعرض أول لبرنامج باسم يوسف الجاد جداً "أمريكا بالعربي" وتربط الشبكة التي يعرفها الجمهور باسم شو تايم علاقة قوية مع شركة كيو سوفت المنتجة لبرنامج البرنامج
.
قناة إم بي سي مصر ليست مصرية وإنما سعودية حتى لو كانت كل برامجها تخرج من مصر، بالتالي سياستها التحريرية هي نفسها التي تلتزم بها كل قنوات مجموعة إم بي سي الرائدة في سوق الفضائيات العربية، لو ذهب باسم إلى هناك فإن خطوطاً حمراء كثيرة قد تواجهه، لكن في النهاية هو وفريقه أصحاب القرار.

قنواتosn  أو شو تايم ليس لها حسابات سياسية، وتحتاج لبرنامج قد يضاعف نسبة المشتركين في تلك القنوات التي تفوقت مؤخراً على باقة ألفا المخصصة لقنوات أوربت وبالطبع باقةart ، لكن يظل سوق التشفير في الوطن العربي ساكناً لا يتحرك للأمام منذ عدة سنوات.

باسم سيحقق انتعاشة للشبكة بكل تأكيد وسينتشر عربياً.

في الدول العربية كان معظم المشاهدين لبرنامج باسم يوسف يصلون له عبر الإنترنت لا سي بي سي.

هل يكون الذهاب لقناة مشفرة حلاً لأزمات متوقعة سيواجهها البرنامج في مجتمع يتعامل مع الكوميديا بسياسة الكيل بعشرين مكيال؟

الإجابة من وجهة نظري هي نعم .

برنامج على قناة مشفرة إذاً يشاهده فقط من يدفع، لن يحتاج أسامة منير إذا لتشفير سي بي سي .
 سيتضاعف عدد المشاهدين على الإنترنت كرد فعل مباشر على تشفير الحلقات، كما أنه يمكن لأي قناة مصرية أن تشتري حق العرض الثاني للحلقة، أي تعرض شو تايم الحلقة مساء الجمعة مثلاً، وتعرضها القناة الثانية مساء الأحد، وفي حال عدم قدرة القناة المصرية على عرض الحلقة بسبب تخطي باسم للخطوط الحمراء التي تتغير في مصر كل صباح، فإن الأزمة ستكون أخف وطأة عكس موقف سي بي سي التي حرمت الملايين من جمهور باسم يوسف من متابعة البرنامج .

هل سيفقد باسم يوسف نسبة كبيرة من الجمهور، نعم بكل تأكيد، لكن عمرو أديب يظهر عبر برنامج مشفر منذ سنوات طويلة وتأثيره لا يمكن إنكاره.

كما أن الكرة ستصبح في ملعب شوتايم لو نجحت في إقناع الكافيهات والمقاهي للحصول على الريسفير سواء بأسعار مخفضة أو بوجود مواد حصرية أخرى تناسب جمهور المقاهي بجانب برنامج البرنامج.

معلومة: برنامج جون ستيوارت الشهير t he daily show وبرنامج كوميدي شهير آخر هو Late Night with Conan O'Brien كلاهما يبث على قنوات أمريكية مشفرة بطريقة (الكابل).

هل يعني كل ما سبق أن باسم يوسف اقترب من التعاقد مع شو تايم، لا يا عزيزي لأنه لا توجد بالفعل معلومات، ما سبق هو تحليل، يؤكد أن قنواتنا المفتوحة لا تزال تحت سيطرة عقول مشفرة.

هناك تعليق واحد:

أحمد يقول...

أتمنى أن يتعاقد باسم يوسف مع أى قناة سواء كانت مشفرة أم لا بشرط أن تكون قناة محترمة تحترم جمهورها ولا تخضع لسيطرة الحكومات وأتمنى من باسم أن يحسن من شروط العقد ويضيف إليه ما يضمن حقه فى بث الحلقة عبر اليوتيوب سواء بموافقة أو رفض القناة المتعاقد معها .

كما أود أن أنوه إلى أن رجوع البرنامج إلى اليوتيوب لا يعنى العودة إلى الوراء بالعكس يمكن لباسم وفريقه الإعتماد على البث عبر اليوتيوب مع إستغلال إمكانات مواقع الإعلام الجديد الأخرى فى الترويج للحلقات وإقامة مسابقات لزيادة عدد الزوار لموقع البرنامج مع الإشتراك فى أى برنامج إعلانى محترم مثل جوجل أدسنس لتغطية تكاليف الإنتاج بالإضافة إلى حق الرعاية لشركة كبرى مثل الشركات التى ترعى فرق كرة القدم .